بعض النصائح عند عمل رجيم





إن تناول الطعام الصحي و اتباع نظام غذائي متوازن جزء مهم للحفاظ على صحة جيدة و الشعور براحة أفضل ، كماأنه لا يجب أن يكون الأمر صعباً كذلك. حيث ما يتوجب عليكاتباع هذه النصائح  للبدء بالحمية.

تناول الكثير من الفاكهة و الخضراوات






ينصح بتناول 3 :5 وجبات على الأقل من أنواع متنوعة من الفاكهة والخضروات يومياً. و هو أمر سهل حيث يعد كوب واحد من عصير الفاكهة غير المُحَلًى 100٪ وجبة واحدة، كما أن الخضروات المطبوخة في الأطباق تحتسب أيضاً وجبة.

تناول المزيد من السمك






السمك مصدر مهم للبروتين و هو يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن. حاول تناول السمك مرتين  في الأسبوع،( بما في ذلك وجبة واحدة على الأقل من الأسماك الزيتية). إذ أن الأسماك الزيتية غنية بدهون الأوميغا 3، و التي  تساعد على الحد من أمراض القلب.


التقليل من تناول الدهون المشبعة و السكر









أولا: الدهون المشبعة


الدهون مهمة في طعامنا
 و لكن يجب أن نولي اهتماما لكمية و نوع الدهون التي نأكلها و ما يفيدنا منها .يوجد نوعان من الدهون(الدهون المشبعة, الدهون غير المشبعة)
1.الدهون المشبعة
يمكن لكمية كبيرة من الدهون المشبعة زيادة كمية الكوليسترول في الدم، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب(لا قدّر الله) , وتوجد الدهون المشبعة في كثير من الأطعمة منها، الأجبان الصلبة، الكحك، البسكويت، السجق، القشطة، الزبدة، شحم الخنزير و الفطائر ...إلخ ولذلك يجب علينا الإقلال من تناول هذه الأطعمة بقدر المستطاع و أن نأخذ منها بقدر الإستفادة فقط2. الدهون غير المشبعة
يجب علينا الإتجاه الي استخدام الهون غير المشبعة و لكن ايضاً ليس بكميات مفرطة , وتوجد هذه الدهون في ,الزيوت النباتية, الأسماك الزيتية , الأفوكادو ...إلخ .ولذلك علينا استخدام كمية صغيرة من الزيت النباتي أو دهون قليلة الدسم بدلاً من
 الزبدةأو الشحم أو السمن. عندما نتناول اللحوم.
ثانيا: السكر
يتناول معظمنا الكثير من الأطعمة السكرية والمشروبات، بما في ذلك المشروبات الغازية حيث تكون مرتفعة في الطاقة (التي تقاس في كيلوجول أو سعرة حرارية)، و تساهم ايضاً في زيادة الوزن.كما يمكن أن تسبب تسوس الأسنان، خصوصا تناولتها بين الوجبات, و لذلك عليك التقليل من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، الكحك، البسكويت و الحلويات، التي تحتوي على سكريات مضافة.
 هذا  النوع من السكر ينبغي علينا أن نقلل من تناوله و البديل تناول السكر الذي يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفاكهة والحليب.
وهذه حلقة رائعة عن مخاطر الإفراط في تناول السكر لأحمد الشقيري في خواطر 11.



حافظ علي نشاطك و وزنك الصحي





اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن  له دوراً أساسياً في الحفاظ على وزن صحي , يمكن لزيادة الوزن أو السمنة أن تؤدي إلى حالات مرضية
(لا قدر الله) مثل داء السكري ,أنواع معينة من السرطان، أمراض القلب و السكتات الدماغية, كما يمكن أن يؤثر نقص الوزن أيضا على صحتك.  معظم البالغين يجدوا أنهم بحـاجة لإنقـاص وزنهـم، . إذا كـنت تحاول فقـدان الوزن ، فعـليك تناول كميات أقل من الطعام و كن أكثر نشاطا,حاول التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، وتناول الكثير من الفاكهة والخضروات و ممـارسة الريـاضة بطريقة منتظمة و الموظبة عليها.

أكثر من شرب الماء






نحن بحاجة إلى شرب نحو 1.2 لتر من السوائل كل يوم حتي لا يحدث جفاف. بالإضافة إلى السوائل التي نحصل عليها من الطعام الذي نأكله،و الحليب و عصائر الفاكهة  الأكثر صحية. حاول تجنب المرطبات و المشروبات الغازية السكرية التي تحتوي  علي كمية مرتفعة من السكريات المضافة و يمكن أن تحتوي ايضاً علي كمية عالية من السعرات الحرارية .



هذه بعض النصائح للبداية في اتباع ريجيم صحي و للحديث بقية و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق