القيم الغذائية للخضروات







القيم الغذائية للخضروات عادة ما تظهر في المدى الطويل عن طريق تحسين الصحة العامة الخاصة بك والحفاظ على النظم الداخلية بحالة ممتازة, مع إتباع نظام غذائي غني بالخضروات فإنك تستفيد مع وفرة المواد المضادة للأكسدة التي تبعد أمراض مثل السرطان والجلطات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.
وعلاوة على ذلك، الخضروات توفر كميات وافرة من الفيتامينات، بما في ذلك حمض الفوليك، فيتامين A، فيتامين K وفيتامين B6، وكذلك الكاروتينات مثل بيتا كاروتين من الجزر، والليكوبين من الطماطم ، زياكسانثين من الخضر، واللوتين من السبانخ والكرنب ,ايضا تساعد الخضراوات  في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة، وتعزيز صحة الجلد والشعر.


هناك عدد كبير من الدراسات البحثية في كل أنحاء العالم تشير بقوة الى  أن تناول الخضروات الخضراء الطازجة على أساس منتظم هو أفضل بكثير من الذهاب إلى أقراص إضافية لمن اجل الحصول على حياة صحية التغذية التي تحتاج إليه.

القيم الغذائية للخضروات

مضادة للأكسدة: وفقا لدراسة حديثة أن الأطعمة ذات الأصل النباتي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة (البوليفينول) التي تحسن نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر مرض السكري وأمراض القلب.




وكما ذكرنا آنفا أن الخضروات لديها مستويات وفيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية و الخضروات الخضراء الداكنة لديها الكثير من مضادات الأكسدة والمعادن الفلافونويد الفينولية, هذه الفيتامينات والمعادن ضرورية لحسن سير العمل في جسمك.حيث ان أوجه القصور في هذه الفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤدي إلى عيوب خطيرة في العظام والأسنان والأجهزة الحيوية في الجسم. و علاموة علي ذلك المواد المضادة للاكسدة تعزز مناعة الجسم وتقي من العدوى وتطور الأمراض.







الوقاية من السرطانالملفوف (الكابتشا)، والكرنب، والقرنبيط، والبروكلي، لها نسبة عالية من الاندولات وايزوثيوسيانيتس. هذه المكونات لها خصائص وقائية ضد سرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد وأنواع أخرى من السرطانات.


المحتوي المائي: الخضروات وبطبيعة الحال لها مستويات عالية من المياه؛ هذا هو السبب في أنها عادة ما تكون خالية من الدهون ومنخفضة في السعرات الحرارية. يمكنك أن تطمئن إلى كل من وزنك والصحة بمجرد البدء في اتباع نظام غذائي يعتمد علي الخضروات، وأكثر من تناول المياه التي تساعد علي طرد  الفضلات والسموم من الجسم.



الألياف الغذائية: الخضراوات خيارات رائعة لإستهلاج الألياف الغذائية، بسبب النسبة العالية من الألياف في الخضراوات يظل جهازك الهضمي يعمل بكفاءة عالية.




 هذه الألياف الغذائية تمتص الماء الزائد في القولون الخاص بك، وبالتالي يحتفظ محتوى الرطوبة في البراز، وهذا يساعد في عملية الهضم ومنع الإمساك المزمن والبواسير والشقوق الشرجية، والإسهال. و يصبح الجهاز الهضمي أكثر أناقة وقدرته على معالجة الأطعمة يصبح أكثر سلاسة، و ويبعدك عن الكثير من الامراض.


الفيتامينات: بشكل عام الخضروات لديها نسبة عالية من الفيتامينات.







 ومع ذلك يعتبر فيتامين K هو عادة ما يكون سائد في معظم الخضراوات. ارتفاع مستوى فيتامين K في الخضراوات الخضراء يجعلها وسيلة مثالية وطبيعية لمنع حدوث مشاكل العظام.

الفاكهة والخضراوات بشكل عام  تعزز الصحة النفسية السليمة للأنسان. وتشير الابحاث إلى أن المزاج الجيد  يؤدي إلى مزيد من الافضلية على التوجه الي الأكل الصحي للاستمتاع بحياة اكثر صحية و خالية من الامراض بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق